ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺗﺮﺍﺏ
ﻗﺼﻴﺪﺓ: ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻮﺍﺋﻠﻲ رحمه الله
ﻏﺎﻟﻰ ﻳﺴﺎﺭٌ ﻭﺍﺳﺘﺨﻒَّ ﻳﻤﻴﻦُ
ﺑﻚ ﻳﺎ ﻟﻜﻬﻨﻚ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﺒﻴﻦ
ﺗُﺠﻔﻰ ﻭﺗُﻌﺒﺪ ﻭﺍﻟﻀﻐﺎﺋﻦ ﺗﻐﺘﻠﻲ
ﻭﺍﻟﺪﻫﺮ ﻳﻘﺴﻮ ﺗﺎﺭﺓً ﻭﻳﻠﻴﻦ
ﻭﺗﻈﻞّ ﺃﻧﺖ ﻛﻤﺎ ﻋﻬﺪﺗُﻚ ﻧﻐﻤﺔ
ﻟﻶﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﻗﻰ ﻟﻬﺎ ﺗﻠﺤﻴﻦ
ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺃﺭﻭﻳﻚ ﻣﺤﺾ ﺭﻭﺍﻳﺔ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻻ ﺻﻮﺭ ﻭﻻ ﺗﻠﻮﻳﻦ
ﻓﻼ ﺃﻧﺖ ﺃﺭﻭﻉ ﺇﺫ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺠﺮﺩﺍً
ﻭﻟﻘﺪ ﻳﻀﺮ ﺑﺮﺍﺋﻊ ﺗﺜﻤﻴﻦ
ﻭﻟﻘﺪ ﻳﻀﻴﻖ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻋﻦ ﻣﻀﻤﻮﻧﻪ
ﻭﻳﻀﻴﻊ ﺩﺍﺧﻞ ﺷﻜﻠﻪ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ
ﺇﻧﻲ ﺃﺗﻴﺘﻚ ﺃﺟﺘﻠﻴﻚ ﻭﺃﺑﺘﻐﻲ
ﻭﺭﺩﺍً ﻓﻌﻨﺪﻙ ﻟﻠﻌﻄﺎﺵ ﻣﻌﻴﻦ
ﻭﺃﻏﺾ ﻋﻦ ﻃﺮﻓﻲ ﺃﻣﺎﻡ ﺷﻮﺍﻣﺦ
ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺃﺳﻬﻦ ﻣﺘﻴﻦ
ﻭﺃﺭﺍﻙ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺧﻼﻓﺔ
ﻳﺴﺘﺎﻣﻬﺎ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺃﻭ ﻫﺎﺭﻭﻥ
ﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻔﻮﺱ ﺇﻣﺎﻣﺔٌ ﻓﻴﻬﻮﻥ ﻟﻮ
ﻋﺼﻔﺖ ﺑﻚ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ
ﻓﺪﻉ ﺍﻟﻤﻌﺎﻭﻝ ﺗﺰﺑﺌﺮ ﻗﺴﺎﻭﺓً
ﻭﺿﺮﺍﻭﺓً ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻣﺘﻴﻦ
***
ﺃﺃﺑﺎ ﺗﺮﺍﺏ ﻭﻟﻠﺘﺮﺍﺏ ﺗﻔﺎﺧﺮ
ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺸﺎﺟﻪ ﻟﻚ ﻃﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭﻛﻠﻬﻢ
ﻓﻲ ﺃﺻﻠﻪ ﺣﻤﺄ ﺑﻪ ﻣﺴﻨﻮﻥ
ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺣﻮﺍﻓﺮ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺣﻮﺍﺟﺐ ﻭﻋﻴﻮﻥ
ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺳﺘﻄﺎﻝ ﺑﻚ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻓﻌﺎﺫﺭٌ
ﻓﻸﻧﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺟﺒﻴﻦ
ﻭﻟﺌﻦ ﺭﺟﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻓﻠﻢ ﺗﻤﺖ
ﻓﺎﻟﺠﺬﺭ ﻟﻴﺲ ﻳﻤﻮﺕ ﻭﻫﻮ ﺩﻓﻴﻦ
ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻨﻤﻮ ﻭﻳﻔﺘﺮﻉ ﺍﻟﺜﺮﻯ
ﻭﺗﺮﻑ ﻣﻨﻪ ﺑﺮﺍﻋﻢٌ ﻭﻏﺼﻮﻥ
***
ﺑﺎﻷﻣﺲ ﻋﺪﺕ ﻭﺃﻧﺖ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﺎ ﺍﺣﺘﻮﻯ
ﻭﻋﻲٌ ﻭﺃﺿﺨﻢُ ﻣﺎ ﺗﺨﺎﻝ ﻇﻨﻮﻥ
ﻓﺴﺄﻟﺖ ﺫﻫﻨﻲ ﻋﻨﻚ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻭﺍﻫﻢ
ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﻡ ﺃﻥ ﺫﺍﻙ ﻳﻘﻴﻦ
ﻭﻫﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺑﻰ ﺃﺑﻲ ﻭﺭﺿﻌﺖ ﻣﻦ
ﺃﻣﻲ ﺑﻜﻞ ﺗﺮﺍﺛﻬﺎ ﻣﺄﻣﻮﻥ
ﺃﻡ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﻓﺘﻀﺨﻤﺖ
ﺻﻮﺭ ﻭﺗﺨﺪﻉ ﺑﺎﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻴﻮﻥ
ﺃﻡ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ
ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻳﻬﻔﻮ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ
ﻓﻄﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﺫﻫﻨﻲ ﻳﻤﻴﻂ ﺳﺘﺎﺋﺮﺍً
ﻟﻌﺐ ﺍﻟﻐﻠﻮُّ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻬﻮﻳﻦ
ﺣﺘﻰ ﺃﻧﺘﻬﻰ ﻭﻋﻴﻲ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺠﺮﺩﺍً
ﻣﺎ ﻗﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﻮﺭﻭﺙ ﻭﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻥ
ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﻋﻼﻙ ﻣﻘﺼﺮ
ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻟﻤﺒﺬﺭ ﻓﻲ ﺛﻨﺎﻙ ﻇﻨﻴﻦ
ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻚ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ ﺩﻭﻥ ﻋﻴﺎﻧﻪ
ﻣﺎ ﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﺘﺪﻭﻳﻦ
ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻔﻮﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻯ
ﻧﺰﺭ ﻭﺇﻧﻚ ﺑﺎﻷﺷﺪ ﻗﻤﻴﻦ
***
ﺃﺃﺑﺎ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﺗﻠﻚ ﺃﺭﻭﻉ ﻛﻨﻴﺔٍ
ﻭﻛﻼﻛﻤﺎ ﺑﺎﻟﺮﺍﺋﻌﺎﺕ ﻗﻤﻴﻦ
ﻟﻚ ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻝ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﺃﻱ ﺭﺅﻯ ﻟﻬﺎ
ﻳﺮﻭﻱ ﺍﻟﺴَّﻨﺎ ﻭﻳﺘﺮﺟﻢ ﺍﻟﻨﺴﺮﻳﻦ
ﻫﻦ ﺍﻟﺴﻮﺍﺑﻖ ﺷﺰﺑﺎ ﻭﺑﺸﻮﻃﻬﺎ
ﻣﺎ ﻧﺎﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻮﻫﻦ ﻭﺍﻟﺘﻮﻫﻴﻦ
ﻭﺍﻟﺸﻮﻁ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﻭﺇﻧﻤﺎ
ﻳﺆﺫﻱ ﺍﻷﺻﺎﺋِﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﻮﺩ ﻫﺠﻴﻦ
ﻓﺴﻤﺎ ﺯﻣﺎﻥ ﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺃﺑﻌﺎﺩﻩ
ﻭﻋﻼ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻧﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻜﻴﻦ
***
ﺁﻻﺅﻙ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻃﻮﻗﺖ ﺍﻟﺪُّﻧﺎ
ﻓﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻣﻢ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺩﻳﻮﻥ
ﺃﻓﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻜﺎﺭ ﻛﻞ ﻧﺠﻮﻣﻪ
ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﺭ ﻋﻮﻥ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪِّﻣﺎ
ﻭﺍﻟﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ
ﻭﺍﻟﺼﺒﺢ ﺃﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻧﻐﻤﺔ
ﻭﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﺍﺏ ﺃﻧﺖ ﺃﻧﻴﻦ
ﺗﻜﺴﻮﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﻗﻄﻴﻔﺔٌ ﻣﺮﻗﻮﻋﺔٌ
ﻭﺗﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺟﻮﻉ ﻭﺃﻧﺖ ﺑﻄﻴﻦ
ﻭﺗﺮﻕ ﺣﺘﻰ ﻗﻴﻞ ﻓﻴﻚ ﺩﻋﺎﺑﺔ
ﻭﺗﻔﺢ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺰﻉ ﺍﻟﺘﻨﻴﻦ
ﺧﻠﻖ ﺃﻗﻞ ﻧﻌﻮﺗﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ
ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻼﻝ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﻣﻘﺮﻭﻥ
***
ﻣﺎﻋﺪﺕ ﺃﻟﺤﻮ ﻓﻲ ﻫﻮﺍﻙ ﻣﺘﻴﻤﺎً
ﻭﺻﻔﺎﺗﻚ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺣﻮﺭٌ ﻋﻴﻦ
ﻓﺒﺤﻴﺚ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻮﺭﻭﺩ ﻓﺮﺍﺷﺔ
ﻭﺑﺤﻴﺚ ﻟﻴﻠﻰ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ
ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ ﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻴﻦ ﻓﻌﻨﺪﻫﻢ
ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﻭﻩ ﻣﺒﺮﺭ ﻣﻮﺯﻭﻥ
ﻗﺴﻤﺎً ﺑﺴﺤﺮ ﺭﺅﺍﻙ ﻭﻫﻲ ﺇﻟﻴﺔ
ﻣﺎ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺎﻝ ﻳﻤﻴﻦ
ﻟﻮ ﺭﻣﺖ ﺗﺤﺮﻕ ﻋﺎﺷﻘﻴﻚ ﻟﻤﺎ ﺍﺭﻋﻮﻭﺍ
ﻭﻟﻘﺪ ﻓﻌﻠﺖ ﻓﻤﺎ ﺍﺭﻋﻮﻯ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﻥ
ﻭﻋﺬﺭﺗﻬﻢ ﻓﻠﺬﻯ ﻣﺤﺎﺭﻳﺐ ﺍﻟﻬﻮﻯ
ﺻﺮﻋﻰ ﻭﺩﻳﻦ ﻣﻐﻠﻖ ﻭﺭﻫﻮﻥ
ﻭﺍﻟﻌﻴﺶ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﺃﻭ ﻟﺬﻉ ﺍﻟﻬﻮﻯ
ﻋﻴﺶ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﺍﻟﺘﺄﺑﻴﻦ
ﻭﻟﻘﺪ ﻋﺸﻘﺘﻚ ﻭﺍﺣﺘﻔﺖ ﺑﻚ ﺃﺿﻠﻌﻲ
ﺟﻤﺮﺍً ﻭﺗﺎﻩ ﺑﺠﻤﺮﻩ ﺍﻟﻜﺎﻧﻮﻥ
ﻭﻓﺪﺍﺀ ﺟﻤﺮﻙ ﺇﻥ ﻧﻔﺴﻲ ﻋﻨﺪﻫﺎ
ﺗﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﻟﺬﻋﺎﺗﻪ ﻭﺳﻜﻮﻥ
***
ﻭﺭﺟﻌﺖ ﺃﻋﺬﺭ ﺷﺎﻧﺌﻴﻚ ﺑﻔﻌﻠﻬﻢ
ﻓﻤﺘﻰ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺍﻟﻤﺬﺑﻮﺡ ﻭﺍﻟﺴﻜﻴﻦ
ﺑﺪﺭ ﻭﺃﺣﺪ ﻭﺍﻟﻬﺮﺍﺱ ﻭﺧﻴﺒﺮ
ﻭﺍﻟﻨﻬﺮﻭﺍﻥ ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﺻﻔﻴﻦ
ﺭﺃﺱ ﻳﻄﻴﺢ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﻨﺪﺭ ﻛﺎﻫﻞ
ﻭﻳﺪ ﺗﺠﺬ ﻭﻳﺠﺬﻉ ﺍﻟﻌﺮﻧﻴﻦ
ﻫﺬﺍ ﺭﺻﻴﺪﻙ ﺑﺎﻟﻨﻔﻮﺱ ﻓﻤﺎ ﺗﺮﻯ
ﺃﻳﺤﺒﻚ ﺍﻟﻤﺬﺑﻮﺡ ﻭﺍﻟﻤﻄﻌﻮﻥ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺛﻘﻴﻠﺔ
ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺿﻰ ﺩﺍﺋﻦ ﻭﻣﺪﻳﻦ
ﺣﻘﺪ ﺇﻟﻰ ﺣﺴﺪ ﻭﺧﺴﺔ ﻣﻌﺪﻥ
ﻣﻄﺮﺕ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻛﻠﻬﻦ ﻫﺘﻮﻥ
ﺭﺍﻣﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻨﻮﻙ ﻓﻬﺎﻟﻬﻢ
ﺃﻥ ﻋﺎﺩ ﺳﻌﻴﻬﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻥ
ﻭﺗﻮﻫﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻐﺮﻗﻮﻙ ﺑﺸﺘﻤﻬﻢ
ﺃﺗﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﻏﺮﻕ ﻭﺃﻧﺖ ﺳﻔﻴﻦ
ﺳﺘﻈﻞ ﺗﺤﺴﺒﻚ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻛﻮﻛﺒﺎً
ﻭﻳﻬﺰ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻣﻨﻚ ﺭﻧﻴﻦ
ﻭﺗﻌﻴﺶ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﺩﻻﻟﺔً
ﻓﻲ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺗﻬﻮﻯ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﻜﻮﻥ
ــــــــــــــــــ
* ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ: ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﻔﻜﺮ. ﺑﻴﺮﻭﺕ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ، 1413ﻫـ. ﺹ 21- 25.
13/11/2019, 12:02 pm من طرف أبو علي
» بث مباشر للقنوات الفضائية الشيعية
3/9/2019, 4:57 pm من طرف أبو علي
» تطبيق خاص لبث القنوات الفضائية الشيعية
5/12/2016, 6:41 pm من طرف أبو علي
» محرك بحث شيعي (صلوات) slawat.net
16/1/2016, 12:54 pm من طرف ibn albatoul
» لبيك يا حسين
26/10/2015, 7:50 pm من طرف ibn albatoul